قانون جديد يكافح الآثار الصينية

قانون جديد يكافح الآثار الصينية

القانون الجديد يسمح بهبة الآثار لغير المصريين المقيمين في مصر
القانون الجديد يسمح بهبة الآثار لغير المصريين المقيمين في مصر
أعلن أشرف العشماوي -المستشار القانوني للمجلس الأعلى للآثار- أن القانون الجديد يضع ضوابط للحفاظ على الآثار الفرعونية ومواصفات جودة للتماثيل المقلّدة.
وأوضح "العشماوي" -ف
ي لقاء مع برنامج "صباح الخير يا مصر" بالتليفزيون المصري اليوم (الأحد)- أن التماثيل الصينية المقلّدة التي تحاكي التماثيل الفرعونية القديمة أصبحت تغزو الأسواق المصرية مشيراً إلى عدم السماح لأي جهة بالبحث أو التنقيب إلا بعد الحصول على موافقة من وزارة الثقافة ومجلس الآثار.

وأضاف أن غرامة الاتجار بالآثار سترتفع إلى مليون جنيه؛ فضلاً عن عقوبة تشويه جدران الآثار برسم الأشكال المختلفة مثل القلوب أو كتابة اسمه على الآثار التي ستصل للسجن لمدة ثلاث سنوات، وتابع أن القانون الجديد يضع مواصفات للأماكن التي يخزن فيها المواطنون آثارهم تتعلق بالتهوية ومستوى الرطوبة ودرجة الحرارة، ويتم عمل حملات معاينة دورية على هذه الأماكن.

وأشار "العشماوي" إلى أن القانون الجديد أيضاً يسمح بهبة الآثار لغير المصريين المقيمين في مصر بعد أن تقوم لجنة خاصة من المجلس الأعلى للآثار بتقييم الأثر على ألا يُسمح له بإخراجها من مصر أو بيعها وتقوم لجنة متابعة بزيارة الأثر كل ستة أشهر للتأكد من استمرار احتفاظه به.

وأضاف أنه يمكن لمقتني الأثر أن يتنازل عنه أو يبيعه بتقييم لجنة تثمين، كما يمكن منحه تعويضاً مادياً طبقاً لأهمية الأثر وندرته؛ مشيراً إلى أنه يمكن انتزاع الأثر من مقتنيه في حالة تواجده في بيئة تهدد سلامته حفاظاً عليه من التلف.

عن أخبار مصر

هناك تعليق واحد: